Sir Harold Alfred MacMichael (1882 – 1969), was a member of the Anglo-Egyptian Sudan government between 1905 and 1933. This two-volume work, first published in 1922, is the culmination of almost twenty years’ ethnological research conducted while MacMichael was stationed in various parts of Sudan. This ethnography provides detailed histories of the origins, movements and degrees of relation between indigenous groups in Sudan based on oral histories gained from interviews with local people, and on Sudanese genealogical records known as ‘nisbas’. These records provide a valuable insight into the construction and fluidity of ethnic identity at a local and regional level, and have been widely used as a basis for subsequent investigations concerning identity in Sudan. Volume 2 contains translations of nisbas with an analysis of their relation to ethnic identities. This book contains opinions on ethnicity which were acceptable at the time it was first published

النبذه التعريفيه عن الكاتب

من شروط البحث العلمي البدأ بالتحري عن المصادر و عن الكاتب أو الكتاب. إستخلصت النبذه التعريفيه عن الكاتب من موقع جامعه كامبردج. يبدوا جلياً أن مايك مايكل قد إقتبس معظم معلوماته في كتابه المطبوع في العام ١٩٢٢ من مقابلات مع سكان المناطق المختلفه و من تسجيلات الأنساب. أيضاً ذكر في هذه النبذه أن آراءه حول الإثنيات كانت مقبوله في ذلك الحين و ذلك الزمان. (جامعه كامبردج).

أيضاً، يبدوا جلياً أن مايك مايكل كان من أنصار المركزيه الأوروبيه حين ذكر في الحديث عن مروي (ص.٢٣ في كتابه: تاريخ العرب في السودان) أن العنصر المصري أصبح يضمحل أمام الليبيين، النوبه و الزنوج. و أن المتعلمين و المهره المصريين أصبحوا يتلاشون أمام خشونه ملامح العرق الزنجي، الذي كان غير قادر على الإبتكار في مجالات الفن و التعلم و الدين.

Meroe Incapable

أصل كلمه “نوبه”

على العموم نعود لنقطه أصل كلمه “نوبه.” ذكر مايك مايكل في صفحه ١٢ من نفس الكتاب (تاريخ العرب في السودان الجزء الأول) أن أول ذكر لكلمه “نوبه” في كتاب كانت في كتاب الجغرافيا لإراتوثينيس الذي ولد في عام ٢٧٦ قبل الميلاد. وقد تحدث عن “النوبات” أو “النوباد.” في حين تحور الإسم إلا “نوبادي” أو “نوباتي.”

يذكر مايك مايكل أن أصل الكلمه غير معلوم، لكنه يظهر أنه من أصل قديم جداً. و ربما يكون متصل بالقبطية “نوبت” و تعني ضفيره الشعر. و أيضاً ذكر أن كلمه “نيبيد” ذكرت في نقش تحتمس الأول لعام ١٥٤٠ قبل الميلاد لتدل على “صاحب الشعر المضفر.” وعند إقتباس مايك مايكل من النقش ذكر “لقد أطاح بزعيم [النوبيين]، الزنجي [نحسي] عاجز…ليس هنالك من تبقا من أصحاب الشعر المضفر من الذين أتوا لمهاجمته.” ويبدوا واضحاً أن كلمه النوبيين ليس من ضمن النقش بل هي للتعريف حيث إضيفت لها علامتين في الزوايا العليا، و أيضاً كلمه الزنجي هي إستخدمت للتعريف و النقش إستعمل كلمه “نحسي.”

Nuba

 

وعندما فسر مايك مايكل نقش تحتمس الأول على الهامش ذكر أن إستخدام كلمه “نيبيد” (Nebed) في النقش الدلاله على ذوو الشعر المضفر (Nebed-haired). لكن بروقش (Brugsch) ذكر أن كلمه نيبيد لا تعني “المجعد” بل هي عائده للكلمه القبطية “نبت” (No’bt) وتعني الضفائر. من ناحيه أخرى، يستفيض ماك مايكل و يقول أن سيليقمان (Seligman) لا يلمح لإمكانية وجود علاقه بين كلمه نبت و كلمه نوبا. و أن كلمه نوبا في بعض الأحيان مستمده من كلمه “نوبو” (Nubu) وهي كلمه مستعمله للذهب في نفش أمينمحت (Amenemhet) في عهد الأسره ١٢.

Nuba_3

 نقش تحتمس الأول

وعندما فسر مايك مايكل نقش تحتمس الأول على الهامش ذكر أن إستخدام كلمه “نيبيد” (Nebed) في النقش الدلاله على ذوو الشعر المضفر (Nebed-haired). لكن بروقش (Brugsch) ذكر أن كلمه نيبيد لا تعني “المجعد” بل هي عائده للكلمه القبطية “نوتبت” (Notbt) وتعني الضفائر. من ناحيه أخرى، يستفيض ماك مايكل و يقول أن سيليقمان (Seligman) لا يلمح لإمكانية وجود علاقه بين كلمه نوتبت و كلمه نوبا. و أن كلمه نوبا في بعض الأحيان مستمده من كلمه “نوبو” (Nubu) وهي كلمه مستعمله للذهب في نفش أمينمحت (Amenemhet) في عهد الأسره ١٢. وقد إتخذ مايك مايكل من كتاب بريستيد (Breasted, A.R. I, 520) مصدراً لهذا النقش. وعند العوده لكتاب بريستيد (تحميل الكتاب في الأسفل)، لم أجد أي ذكر لكلمه أرض الذهب في النقش، في حين أن النقش يتحدث عن الرحله الثانية لجمع الذهب من الأراض الجنوبيه لملك مصر العليا و مصر السفلى (سيسوترس الأول).

المثير للإنتباه أن نص النقش رقم ٥١٩، و هو نص للرحله الأولى للبحث عن الذهب يذكر أراض كوش.

 

 

Nuba_5

 

Book_2        Book

 

 

 

 

Advertisements

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s